البارونة شاكلتن: محامية الاميرة هيا بنت الحسين في ” محكمة القرن”

No comments

ينتظر العالم جلسة “محكمة القرن ” بين سمو الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي وسمو الاميرة هيا ابنة الملك الحسين والملكة علياء طوقان التي لجئت الي المملكة المتحدة والتي حدد لها ٣٠ تموز ٢٠١٩،امام المحكمة البريطانية في لندن ، والتي كنت أتمنى مثل كثيرين من محبيهم و مريديهم الا يصلا الي المحاكم ويتم الحل في إطار من الود والمودة والاحترام و الاحسان داخل الاسرة الواحدة والنسب العائلي والاعراف بعيدا عن الصحافة والأعلام ودون المساس بالمشاعر والأحاسيس والجراح، الا انه يبدو الأمور قد تعدت تلك المرحلة خصوصا بعد اللجوء الي المانيا و بعد قصيدة ” عشتي ومتي” والقذف والتشهير بأطراف النزاع و ادعاءات كاذبة من صحافة غير مسؤولة بعيدة عن الحقائق و الاسباب

 

قصيدة الشيخ محمد بن راشد التى يشك بأنها مفتعلة و لا تخصها و لكنها اججت الوضع

.

الاميرة هيا بنت الحسين

 والمحكمة العلنية ليس فقط تضم مشاهير الخصومة ولكن أيضا تضم محاميات هن الأشهر علي الاطلاق علي المستوي الدولي سيبحثن مواضيع عدة يقمن بدراسته تمهيدا لما سيتقدمن به للمحكمة  في استراتيجية التقاضي سواء هجوما او دفاعا عن الخصوم بعد ان كانا ازواجا متحابين، ومن ضمن ما يبحث للعرض على المحكمة الطلاق والتسوية وحضانة الأطفال وطلب عودة الاميرة الي دبي والتشهير بالأميرة و الاعتراض على النظر في الدعوى في المحاكم البريطانية من قبل الشيخ و محاولة طلب نقلها الي الامارات حيث تم الزواج و وولادة الابناء الشيخة الجليلة و الشيخ زايد و يحملون جنسيتها و التهديد و القذف بالأعراض و تجميد أموال حاكم دبي في بريطانيا و البالغة تسع مليارات و باوند و فنادق و استثمارات وقصور و غيرها لصالح الاميرة لحين النطق بالحكم.

الاميرة هيا و ابنتها الشيخة الجليلة و ابنها الشيخ زايد و قضية الحضانة

ذكاء ودهاء الاختيار للمحامية

و ذكاء الاميرة هيا ابنة الملك الحسين جاء في اختيارها لمكان التقاضي في لندن ولمحامية العائلة المالكة البريطانية و بعد ان اجتمعت بملكة بريطانيا ، و التي تحمل لقب بارونة، عضو الأكاديمية الدولية لمحامي الاسر ، عضو مجلس العموم البريطاني و تحمل لقب ملازم بأمر ملكي ، و تحمل لقب لورد بآمر ملكي ، ورئيسة اللجنة القانونية في المجلس وعضو اللجنة القانونية في المجموعة الأوروبية ، و محامية السير بول مكارتني المغني الشهير، والأمير تشارلز والذي وصفها خصمها المحامي  انتوني جوليوس بعد ان خسر امامها قضية كان يترافع فيها عن الاميرة ديانا بقيمة ١٧ مليون باوند بأنها عظيمة و شرسة و ذكية و تآخذ بعين الحيلة و الدهاء ولديها كنز من المعلومات القانونية.

الاميرة هيا بنت الحسين و الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا

هذا التكليف الذكي من قبل الاميرة هيا ابنة الحسين للبارونة لا يحتاج الي نقاش، هذا وسوف اكتب عنها وخبراتها اليوم بينما في مقال اخر سأتحدث عن محامية الشيخ محمد بن راشد السيدة “هيلين وارد” والتي هي أيضا من المشاهير ولا يستهان بها. لذا العالم يقف مشدوها وكأنه يراقب نهائي كاس العالم في كرة القدم بين منتخب إيطاليا واسبانيا او الأرجنتين والبرازيل، متناسيا انهآ قضية انسانية خاصة مثل أي زوجين يمران في مراس صعب من الخلاف والحقوق والطلاق.

حتي تاريخ كتابة هذا المقال ولأهمية المحاكمة و تداخلاتها و صعوباتها و تشعب مفرداتها وحدود جغرافيتها و اتساعها لم تعلن المحكمة البريطانية من هو او هي من القضاة و من هم المساعدين، و ستحظى المحكمة بتواجد قنوات العالم الفضائية مثل فوكس نيوز، سي ان ان ، ان بي سي ، واليورو نيوز وست قنوات المانية و فرنسا اليوم و الإيطالية راي واحد و سيتواجد صحفيين من الفايننشال تايمز و اللوموند و يو اس توداي وواشنطن بوست و التايمز البريطانية و ّهارتز الإسرائيلية بينما يتوقع ان تغيب بعض من التلفزيونات العربية و الصحافة العربية كالعادة. ومن المتوقع حضور لجان الدفاع عن حقوق النساء في العالم والمفوضية العليا لحقوق الانسان ومندوب عن الأمم المتحدة باعتبارها سفيرة لها.

ويتساءل البعض عن حضور مندوب من السفارة الأردنية لجلسات المحاكمة باعتبار الاميرة مواطنة اردنية وملحقا ثقافيا للمملكة؟ و عن موقف الملك عبد الله الثاني دفاعا عن شقيقته ؟.  

البيوت اسرار يجب ان تحترم فيها الخصوصيات

ورغم ان البيوت اسرار وتلك قضية بين زوجين، من المفترض ان يحترم فيها خصوصية كلاهما، لكنهما من المشاهير والقضية مليئة بالأسرار الخاصة والشهود من العائلة الحاكمة في الامارات والأردن، والحديث عن تعويضات بالمليارات مما جعل كل من هب ودب ومن صحف الاثارة وأسفل الصحفيين ان يفتي بعضهم ويدعي ويكذب ويطلق فتاوى بعضهم ويقذف الشيخ والاميرة في اخلاقياتهم واعراضهم بعض حقيرين دون احترام الأخلاقيات والعادات ودون أي سند لتحقيق هدف الشهرة على اليوتيوب وتوتير ووسائل التواصل

.

محكمة القرن بين الحكام واشهر المحاميات

سوف يتابع العالم مناظرة و سجال قانوني ومرافعات تاريخية من اشهر المحاميات و بلا شك ستكون محكمة القرن من وجهة قانونية  و من قيمة التعويضات و سيدخل قاعة المحكمة من الشهود مشاهير وخدم وسائقي سيارات ، امراء و حراس ، منهم عم الاميرة هيا الأمير وولي العهد الاسبق الحسن بن طلال و الذي رفض الزواج في حينه و لم يحضر كتب الكتاب ، والشيخة لطيفة ووالدتها الزوجة السابقة للشيخ محمد و الشيخة شمس وهن بنات الشيخ محمد بن راشد كما ستطلب الي المحكمة الشيخة هند ابنة عم الشيخ محمد بن راشد و زوجته ، و شيوخ من ابناء محمد بن راشد ، و الدبلوماسية الألمانية التي ساعدت الأميرة هيا ابنة الحسين في الحصول علي اللجوء السياسي في المانيا ، و الملك عبد الله الثاني الذي تدخل من سنوات لتهدئة الأوضاع  و شقيقها الأمير علي الذي كانت تسر له بما يحدث معها ، و ستتعرض المحكمة لقانون الزواج و الطلاق و الاسر في الامارات و ستفتح ملفات هي مستودع اسرار لا يستطع احد ان يغلقها او يمنع الكتابة عنها في الصحافة مثلما يحدث في الدول العربية لحجب الحقائق .

من هي البارونة فيونا سارة شارخام ؟

وُلدت فيونا سارة شارخام في لندن، وهي ابنة جوناثان شارخام ، الاقتصادي اليهودي المعروف والمستشار لدى بنك إنجلترا ، ومويرا إليزابيث فرانسيس سالمون ، ابنة بارنيت ألفريد ومولي سالمون.

محامية العائلة المالكة البريطانية البارونة شاكلتن

كانت عائلة والدتها، عائلة سالمون، من أصحاب الإمبراطورية المشتركة لجي ليونز وشركاه. اللورد شاكلتن هي ابنة عم نايجيلا المحامية الشهيرة و صاحبة البرامج الفضائية القانونية ذائعه الصيت ودومينيك لوسون ، وجورج مونبيوت.

تلقت شاكلتن تعليمها في مدرسة بنيندين في كنت ثم التحقت بجامعة اكستر البريطانية، وتخرجت بدرجة جامعية في القانون.

بعد ذلك، تم تدريب شاكلتين كطاهية في بداية حياتها، ولذكائها أصبحت مسؤولًا تنفيذيًا في مجالس الإدارة قبل التدريب لتكون محاميًة، وفي تموز ٢٠١٠، حصلت على درجة فخرية من جامعة اكستر في شكل دكتوراه في القانون الخاص بالعائلة.

في ٢١ كانون الأول / ديسمبر٢٠١٠، منحتها ملكة بريطانيا نظيرًا لبراعتها و اهتماماها بقضايا الحياة العائلية لقبا ملكيا و أصبحت تعرف باسم البارونة شاكلتين من بلجرافيا ، حيث بلجرافيا  هي في مدينة ويستمنستر، وتم اختيارها لتصبح عضوا  ضمن حزب المحافظين في مجلس اللوردات وتراست اللجنة القانونية و أصبحت عضوا في اللجنة القانونية في البرلمان الاوروبي.

دعمت اللورد شاكلتين البحث الذي أجرته جامعة إكستر في دراسة التوافق والجوانب العشرة الرئيسية لعلاقة ناجحة  ضمن العائلة (سمي مشروع شاكلتين وكان تحت رعاية الملكة اليزابيث). نُشر البحث في يوليو ٢٠١٨.

مهنتها القانونية

تأهلت اللورد شاكلتين كمحامية في عام ١٩٨٠، وبحلول عام ١٩٨٦ أصبحت شريكة في شركة “فيرر اند كو” للمحاماة ، وهي شركة محامين تستخدمها العائلة الملكية البريطانية. في نفس العام، شاركت اللورد شاكلتين ومحامو الأسرة الدولية الآخرون، بمن فيهم الأشهر في التقاضي هما المحاميان جين سيمبسون وريموند توث أصدقائها ومن تتعامل معهم، في تأسيس الأكاديمية الدولية لمحاميين العائلة – الزواج والطلاق-، وهي منظمة لإقامة الدعاوي القانونية المختصة بشؤون العائلات للزواج والطلاق والتعويضات والتي تضم الآن أكثر من ٥٠٠ من أشهر وأكبر محامي العائلات في العالم.

كانت أول قضية لها هي قضية دوق ودوقة يورك.

من هم المحاميان جين سمبسون و ريموند توث؟

وتعتبر جين سيمبسون من أشهر المحاميات البريطانيات التي تترافع في قضايا عائلية ومتخصصة في قضايا الإغاثة المساعدة المعقدة للزوجات المهددات وتلك القضايا المتعلقة بحضانة الاطفال. وأيضا المحامية سيمبسون هي مستشار توجيه وتدريب الأزواج على الانفصال والتعاون للوصول الي طلاق بالتعاون الزواج وقد وصفت سمبسون بأنها “عميدة محاميين الأسرة في العالم.”

المحامية حين سبمسون من اشهر محاميات التبني ، النفقة ودعم الزوج ، دعم الطفل ، الممارسة العامة ، العنف والإهمال المنزلي ، الوساطة ، الأبوة ، اتفاقيات ما قبل الزواج ، الطلاق


بينما يعتبر ريموند توث من أشهر محامي التعويضات والتسويات الكنديين وكان قد ربح قضية ضد ملكة بريطانيا بقيمة ١٠٠ مليون دولار لتعويض بموجب تسوية مقترحة، وافقت كندا على دفع ١٠٠ مليون دولار لحل الدعوى الجماعية للحاصلين على معاش العجز من المحاربين القدامى.

المحمكة البريطانية التي ستنظر في القضية


انضمت اللورد شاكلتين إلى المكتب الأشهر للمحاماة في بريطانيا باين هيكس بيتش في عام ٢٠٠١ كشريك. وازدادت شهرة اللورد شاكلتين في أعقاب قضية بول بوريل وقضية اقتراحات التستر على مزاعم الاغتصاب المثلي داخل الأسرة المالكة التي وضعت اللورد شاكلتين، على حد تعبيرها، “تحت الضغط من أجل حل للوصول بسرعة أكبر مما تمكنت من تحقيقه “. تم انتقادها في تقرير خاص حول شراستها في متابعة الإجراءات للوصول الي حقوق موكليها.

في عام ٢٠٠٦ منحت مرتبة الشرف الملكي وتم تكليفها برتبة ملازم للأمر الملكي الفيكتوري وأصبحت محامية لدوق كامبريدج ودوق ساكس.

هذا بعض من كثير عمن هي البارونة المحامية التي كلفتها الاميرة هيا بنت الحسين في محكمة القرن و بعد غد ” المحامية هيليمن وارد” محامية الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ,علما ان العالم لا يعيش في دولة افلاطون و ان القانون و العدل يتآرجح امام قوة المال و قدرات الدول.

..

 

علق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.