يا ما جاب ” د. الرزاز ” لامه

No comments

 

عبد الفتاح طوقان

 

دولة رئيس الوزراء يشار اليه، بعد تعديلات عدة قام بها أن دولته بمجمل التعديلات والمداورات وبعد ان ورث حكومة ضعيفة و سيئّة الا من بعض الجديرين ممن اتى بهم رئيس الحكومة الذي اسقطه الشعب الأردني ،د.هاني الملقى، بات  يطلق علي الدكتور عمر منيف الرزاز “غراب السياسة ” أي “ياما جاب الغراب لأمه”.

الغراب

( الغراب )

تلك الجملة المشهورة في مصر والتي تردد بسخرية حين يفاجئهم شخص ما بشيء لا يرغبون به أولا ينال إعجابهم او لا قيمة له والتي هي دليل علي التفاهة وقلة التقدير وسوء الاختيار، ويتردد كثيراً في الأفلام والمسلسلات، دون أن يفكر أحداً لماذا الغراب؟

وماذا أحضر الغراب السياسي لأمه من قطع صفيح وحديد صدئ ومرايا مكسورة ليصبح مسخة يستهزأ بها الآخرون؟.

 لكنه مثله كأي مثل شعبي تناقلته الأجيال وظل يتردد دون البحث عن أصل المثل واليوم يدفع التعديل الذي قام به رئيس الحكومة الارنية لأحياء المثل سياسيا للدلالة على مسخة التعديلات ومسخرة الادعاءات التي تؤكد خيبة امل الشعب في الحكومة وفي النهج بأكمله.

تنمية غائبه وحكومة عاجزة واضاعه للوقت والجهد

تعديل حكومي باهت ومخزي، خرج من المخازن السرية للغربان، أتي لسحق وانهاء أي متطلبات للمرحلة الحالية والمقبلة على السواء، بما يؤكد ان التحديات اكذوبة وان المديونية ستأكل ما تبقى من المملكة الاردنية، في غياب واضح للأولويات وعدم صدق الادعاء ان الاختيار يخضع لبرامج يقدمها الوزراء، ويفتقد كل معايير الأمانة وحمل المسؤولية.

بل ان” المشاورات التي ادعى بها رئيس الحكومة بأنها كانت مستمرة بخصوص الحكومة المقبلة خاصة لم تكن الا مزيدا من عدم المصداقية وعدم احترام إرادة الشعب واستهتارا بعقله.

الرزاز

(د، عمر الرزاز : رئيس الوزراء الاردني )

جامعة هارفرد وترويجها للمستعمر في برامجها لتنمية الاقتصادية والتطوير

أولا يجب ا ن نفرق بين كلية هارفرد و جامعة هافرد لان الفارق كبيرا و ليس كل ما يلمع ذهبا، و لا بد من مراجعة اراء  وذكر لبعض من المحللين السياسيين في أحاديثهم او على الصفحات الالكترونية أن التعديل الحكومي الذي قام به خريج جامعة هارفرد المنفصل عن الواقع تماما، تلك الجامعة العريقة المعروف توجهاتها ، والتي حسب ادعاء ساسة بريطانيون وامريكيون فلاسفة انها تدرس طلابها فن صناعة وادارة الأكاذيب التي يمكن تعميمها في الخطاب السياسي العام وتركز في دراجتها العلمية في التنمية الاقتصادية على تجارة الرقيق والحكم الاستعماري وأثره على التنمية الاقتصادية في البلاد المستعمرة.

 لا ننكر أهمية ومكانة هارفرد في تصنيفها العالمي التي صنفت عليه بناء اعلي مساحات الاراض والأبنية وقيمة الوقف والتجهيزات وطاعتها للإرسالية الكبرى ضمن الرسالة التبشيرية، ولكني اميل الى الاعتقاد والتيقن من ان مرشحا في سنواته الأولى في جامعة مؤته من أبناء العشائر صاحبه الأرض أكثر إدراكا ووطنيه ووعيا و انتماءا لمستقبل المملكة من حملة شهادات عليا اغلبها نظري ضمن بحوث و رسائل ماجستير ودكتوراه تكتب عن أدوار المستعمر في التنمية و التطوير.

هارفرد 2

(مبان جامعة هارفرد)

الحكومة تكمل الصورة السيئة لبعض من مشهد البرلمان

ولا يستغرب العامة المعترضين على النهج الذي يسبح به رئيس الحكومة من التنازلات ضمن مفهوم النهج الساري، ولكن يستغربون خصوصا وان رئيس الحكومة هو رجل من المفترض نظيف ومثقف لكن ظروفا فرضت عليه لينضح بتعديل فقط للبقاء رئيسا للوزراء ومن ثم في المقابل استزار شلته ومن قاموا بعقد صفقات مع الحكومة وقدموا تنازلات.

برلمان 2

( البرلمان الاردني : موافقة بالاجماع )

يأتي التعديل الباهت ليكمل صورة سيئة لبعض من أعضاء برلمان وبعض من أعضاء حكومة لم تكن يوما معنية برعاية شؤون المواطنين الذين انتخبوهم ولا بقضاء حوائجهم، بقدر ما هي معنية بتنفيذ السياسات التي تُملى عليهم من المؤسسات المالية والاقتصادية الغربية، في ديكور مصطنع لإلهاء الشعب عن القضايا الرئيسة.

شجرة الدر المصرية

ما حدث يوحى وكأن الوطن أصبح يتيما، رغم حديث الملك في رسالة لم يجف مدداها عن الدولة الحديثة والنزاهة والعدالة ومحاسبة من يضع مصلحته الفردية فوق مصلحة الوطن، وأن الوطن الام صبغت جدرانه بطموحات وجرأة وقوة شجرة الدر المصرية صمه الدين؛ أم خليل، المسيحية الأرمينية من أصل تركي، والتي أساسها جارية اشتراها السلطان صالح نجم الدين أيوب، وقد افتتن السلطان بجمالها وذكائها فتزوجها واسلمت ثم انتهت حياتها بالسجن في ابراج القلعة ومن ثم قتلنها الجواري بالقباقيب.

شجرة الدر

( شجرة الدر ، سلطانة مصر الذي تزوجت اثنين و قتلت بالقباقيب)

 

اختيارات بدون اي معايير او كفاءة

لقد آتي التعديل ليثبت من جديد أن اختيار الوزراء في التشكيلة الحكومية لم يكن يوما لوجاهتهم أو كفاءتهم في رعاية شؤون الوطن والشعب الأردني وأصحاب الأرض، وأن كثيرا من الأحيان يأتي للتخلص من مستشارين فشلوا في الإنجاز بعد تفريخهم في القصر فيتم التخلص منهم ورميهم في سلة حكومية تواجه مجزرة حراك وطني.

واتى انطلاقا من شلليه بحته، ومن بعض مفاهيم الانصياع لأمريكا واستعدادا لخدمة المصالح الاستعمارية الامريكية نحو إتمام صفقة القرن بكل صفاقة ووقاحة.

البيت بيتك يا سيد ترامب

وفهم التعديل من الجهات الامريكية التي تتابع الوضع وما يتم انه يبشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال دكانه هارفرد:” تفضل البيت بيتك “، وأبشرمعنا من يمثل القدس.

احتقان

( المظاهرات الشعبية – الحراك الاردني )

تعديل يزيد من الاحتقان ضد الملك ” المضغوط”

أن هذا التعديل اثار كل طوائف المجتمع وأصحاب الأرض والمتجنسين واتي ليؤكد ان العقيدة الوحيدة السياسية التي تنتهجها الحكومات هي المصلحة الشخصية والتشبث بكراسي الحكومة وإرضاء الحاكم ” المضغوط ” على حساب المصالح الوطنية، المهم ان لا ينزعج المسؤول الأول.،

و هو تعديل يزيد من الاحتقان المفتعل ضد الملك عوضا عن التعامل مع الازمات حفاظا علي المملكة و علي الملك و حماية عرشه.

ويظهر التعديل بصفاقة لا تحتاج الى برهان استعداد رئيس الوزراء التنازل عن كل شيء بما فيها المعايير المهنية والوطنية والقيم السياسية والمبادئ الاقتصادية والتاريخ النضالي لأبيه الدكتور منيف الرزاز، مقابل البقاء في السلطة بأي ثمن متناسيا ان هذا النهج يولد الانفجار، وهو تعديلا يمثل دافعا قويا للاحتجاجات داخليا و خارجيا ،ولحث المخلصين من أبناء الأمة للعمل على اسقاط الحكومة و إزالتها وإيجاد النظام السياسي ذات النهج الذي يخدم الأمة ، بعيدا عن شبح مصالح رئيس الوزراء و شلته و من وافق على إدخاله ضمن التعديل الهزل في تاريخ الحكومات الأردنية .

أن جرح التعديل أدمي قلب الوطن وهو محاولة غير بريئة ضمنية لطمس وإطفاء بقايا شعلة شرفاء الوطن من أمثال وصفى التل وهزاع المجالي وسليمان النابلسي واحمد عبيدات على سبيل الذكر

و صفي التل الذي قال ان الاردن ولد في النار و لكنه لن يحرق او يحترق ، فاتى التعديل منافيا للمقولة حارقا مما تبقى من الوطن و من الايمان بامكانية تغير النهج و لا يوجد ادنى شك أن الدكتورعمر (منيف) الرزاز اخطاء في التعديل…

وصفي ١

aftoukan@hotmail.com

علق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.